التمييز ضد الصلع .." حبيت أب قجيجة" نموذجاً


[1]
نشطت في العالم خلال السنوات الخمسين الأخيرة حركات مناهضة التمييز في كافة أشكاله الجندرية أو العرقية أو الدينية أو الثقافية . بل قامت دول كالولايات المتحدة الأمريكية بعد تاريخ طويل في التمييز العرقي و العنصرية القبيحة بسن قوانين للتمييز الايجابي في محاولة للاعتذار عن الظلم الذي لحق بالعنصر الإفريقي المهمش.
لكن أحدا لم يهتم بالتمييز الواقع ضد ذوي الصلع .. و هو تمييز قبيح مؤلم.
هذه المقالة محاولة للتأسيس لـ " حقص " .. حركة قوى الصُلُع .
إن كنت من أرباب الصلع فامسح على رأسك و تعال لتقرأ هذا المقال.


[2]
الصلع ظاهرة سببها حساسية تصيب جذور الشعر من إفراط الجسم في إفراز هرمون الذكورة (
التستسترون Testosterone) .. و هي المعلومة العلمية الصحيحة التي يترجمها رجل الشارع الى فحولة الأصلع و أنه أكثر رجولة من غيره. هذه الحساسية تورث عبر الجينات من الآباء الى الأبناء مثلها مثل أي موروث جيني آخر.
و علاقتها بهرمون الذكورة هي السبب في إصابة عدد من النساء بالصلع بعد سن الثمانين حيث ترتفع نسبة الهرمون لديهن.
لمحبي الأرقام أقول أن دراسة أجريت في اسبانيا أكدت ان 57% من النساء يصبن بالصلع بعد سن الثمانين. و هي صيغة لطيفة لقول إن 57% من النساء يبدأن في التحول الى رجال بعد سن الثمانين.
عليه يمكنك أن تنادي جدتك بلقب : "جدي " بلا أي قلق فالحقائق العلمية في صفك.

[3]
التمييز ضد الصلع – الذي هو موروث جيني – حقيقة ظاهرة في كل المجتمعات حولنا .. تبدأ من وصف أي شخص أصلع بهذه الصفة دلالة على الاختلاف و إشارة الى أنها علامة مميزة لابد ان تلفت النظر. بينما لا يكون من الطبيعي أبدا أن تصف شخصاً بأنه فلان ذو الشعر.
من مظاهر التمييز ضد الصلع ما حدث في ألمانيا عام 2005 حيث رفضت المحكمة طلبا من زميل أصلع بإدراج قيمة الشعر المستعار ضمن التأمين الصحي للرجال. بينما يغطي هذا التأمين علاجات تساقط الشعر و الصلع و فواتير الشعر المستعار للنساء.
و بررت المحكمة حكمها بأن الصلع للرجال أمر شائع و مقبول.
الغريب أن السعوديين ينفقون سنوياً مبلغ 320 مليون دولار لمكافحة الصلع عبر عمليات الزراعة و المستحضرات المقاومة للتساقط.
فهل تنفق المملكة العربية السعودية هذا المبلغ ( أكثر من مليار ريال سعودي ) في مكافحة أمر شائع و مقبول ؟
إنما هي عنصرية أصحاب الشعر و كيلهم بمكيالين.

[4]
و في السودان عاني الصلع من ذات الاستهجان و التهميش و التمييز.
و هو تمييز له جذور ممتدة في التاريخ و الثقافة الشعبية.
في فترة الستينيات التي كانت فترة لحركات التحرر الوطني و الحريات و النهضة في كل العالم كان المجتمع السوداني لا يجد غضاضة في أن يمجد حركات التحرر مغنياً لباتريك لوممبا ممجدا له و في ذات الوقت يغني للصلع مزدريا إياه.
اشتهرت في الستينيات أغنية نسائية تقول :
"يا باكو السجاير .. يا الفي الحفلة داير .. حبيت أب قجيجة و أريت أب صلعه طاير"
هذه الأغنية نتاج لعقلية التمييز ضد الصلع و تهميشه. فأب صلعه لا حق له في الحب و لا أن ينال إعجاب الفتيات .. بل إنهن يدعون عليه أن يطير.
و لا شك ان مثل هذه العقلية لدى النساء إنما هي من نتائج الاستلاب و الوقوع تحت تأثير العقلية الذكورية الشعرية التي تخشى من ذكورة الصلع التي قلنا أن سببها هو ارتفاع نسبة هرمون الذكورة لدي الأصلع.


[5]
هذا التأثر بالعقلية الذكورية الشعرية التي تخشى الأصلع ظهرت في إيران حيث قامت إحدى الزوجات برفع دعوى لدى محكمة العائلة مطالبة بالطلاق من زوجها ( اسمه أمير ) لأنها اكتشفت ليلة الدخلة أنه أصلع و أن شعره الذي أعجبت به كان مجرد باروكة.
حاولت الزوجة إخفاء حقيقة صلع زوجها عن عائلتها و أصدقائها لكن أمير رفض الاستمرار في الخداع و أصر على مواجهة العالم بصلعه. تقول الزوجة ان هذا الأمر سبب لها حرجاً كبيراً حتى أصبحت تضطر الى زيارة أهلها و الظهور في التجمعات بمفردها خجلا من صلع زوجها.
و حين تأكدت تماما من أن الزوج الأصلع مصمم على إشهار صلعه قررت طلب الطلاق. و أكدت الزوجة أنها مستعدة للعيش معه إن قبل ارتداء الباروكة.
إن أمير الإيراني بطل من أبطالنا المجاهيل الذين حان الوقت لكشف النقاب عنهم و معرفتهم.
أحيي فيك أخي أمير ثباتك و مبدئيتك .. أدام الله عليك صلعك.
للتوثيق و فضح التمييز ضد الصلع لابد من الإشارة الى ان اسم الزوجة هو سولماز.
لا تسألني عن معنى الاسم فكل هذه الأسماء الفارسية الغريبة تعني الزهرة النادرة أو الأميرة المدللة أو النهر الهادئ أو أي هراء أخر. لو اخترعت أي اسم به كثير من حروف السين و الزاي و الواو فستجد العبقري الذي يقول لك أن معناه وردة الصباح الزرقاء. ان لهذا قوة قوانين الجاذبية و الطفو.

[6]
اختصاصيو علم الأنتروبولوجيا يقولون إن الصلع مرتبط، منذ قديم العصور بالحكمة والتنوّر والتخلّي عن مباهج الحياة كبداية لرحلة إلى العالم الجديد.. عالم التأمّل والروحانيّات. في القرن السادس عشر قبل الميلاد خلع مهاويرا مؤسّس الديانة الجينيّة في الهند الذي وُلد من أسرة أرستقراطيّة حاكمة الملابس الفاخرة والحليّ وحلق رأسه ونتف شعر جسمه، ليبدأ حياة التأمّل والبحث عن الحقيقة التي تجلت في عقائد ديانته "الجينيّة".
كما أن الصلع هو أحد مظاهر التحرر الفكري لدى البوذيين.

[7]
التاريخ الإنساني زاخر بالمشاهير الصُلُع. فالحقائق تدعم ذكاء الأصلع و عبقريته لكن محاولات "الشعريين" لإخفاء و مغالطة هذه الحقائق لا تنتهي.
يقال أن آدم عليه السلام كان أصلعاً .. جداتنا في الموروث الشعبي يحاولن تفسير ذلك فيقلن أنه كان طويلاً جداً حتى أن رأسه كان يحتك بالسماء مما سبب له الصلع.
كونفوشيوس حكيم الصين كان أصلع الرأس من النوع الذي يسخر منه السودانيون و يسمونه "قرعه" أو " كوجاك ".
الفرعون مرنبتاح ابن رمسيس الثاني كان أصلعا كما أكدت الفحوصات التي أجريت على موميائه.
علي بن أبي طالب كان أصلعا.
ليوناردو دافنشي عبقري كل العصور كان أصلعا.
برنارد شو كان أصلعا.
ونستن تشرشل كان أصلعا.
حتى أجاثا كريستي حين أرادت ان تخلق شخصية روائية ذكية لم تستطع ان تجعل لبطلها هريكل بوارو شعراً. فجعلته أصلعا. من كان سيصدق أن عبقرياً كبوارو يمكن أن يكون بشعر ؟


[ 8]
أمريكا المولعة دوما بارتكاب الجرائم ثم التكفير عنها بدأت الان في التكفير عن التمييز ضد الصلع. هذا التكفير تمارسه النساء الأمريكيات حيث أجريت دراسة إحصائيّة أمريكيّة بيّنت أنّ النساء ما بين 23 و 66 سنة يجدن الرجل الأصلع أكثر ذكاء ونضجًا من سواه، وأكثر استعدادًا للنجاح في الحياة لأنّ اهتماماته تتركّز على رجولته بأبعادها الإنسانية ومعانيها العميقة.
ربما لهذا اجتهد العلماء الأمريكان في بنسلفانيا في اكتشاف نوع من الخلايا تساعد على نمو الشعر و اعتبروا ذلك بشارة بعلاج الصلع. و نشرت مجلة "التكنولوجيا الحيوية للطبيعة" ان الخلايا المكتشفة بها جينات معينة لحويصلات الشعر نشطت بشكل لم يحدث في الخلايا الأخرى. وأضافت ان العقاقير التي تؤثر على هذه الجينات في البشر قد تؤدي الى التوصل لأساليب جديدة للتحكم في نمو الشعر.
من اللطيف أن هذه الخلايا ربما تساعد على علاج مرض السرطان لكن التركيز اغلبه انصب على علاج الصلع كما لو كان مرضاً . إنها العقلية الذكورية الشعرية ترتجف من قبول النساء للرجل الأصلع.

[9]
في ألمانيا التي رفضت محاكمها دفع التأمين الصحي لرجل أصلع توصل العلماء الى ان مادة الكافيين تساعد على وقاية الانسان من الإصابة بالصلع. الكافيين يوجد في القهوة و الشاي و المياه الغازية و الشكولاتة.
عليه ان كنت تخاف على شعرك و تريد الوقاية بالكافيين فعليك بدهن شعرك بأحد هذه المشروبات أو تناول ما بين 60 الى 80 فنجاناً من القهوة في اليوم .
من وسائل مقاومة الصلع أيضاً التنويم المغنطيسي و عمليات زراعة الشعر. و من المشهور طبعاً قصة الأصلع الذي لحست البقرة رأسه فنبت شعره مجدداً.
عليه ان كنت تخشى ان تنضم الى الفئة المهمشة هذه فان خياراتك واسعة .. تمتد من الوفاة جراء الإفراط في شرب القهوة الى الجلوس تحت بقرة لتلحس رأسك.

[10]
انه نداء لكل أصلع لمقاومة التمييز ضدنا و الدعوة الى رفع الظلم الواقع علينا و نشر ثقافتنا الصلعاء بعيدا عن الاستلاب و القمع و التهميش الذي يمارسه ذوي الشعور تجاهنا.
عزيزي القارئ ان كنت من ذوي الصلع فقد حان الوقت لتنضم الى "حقص" (حركة قوى الصلع) لتسترد حقوقك المستلبة.
و من يدري .. ربما قادت الحركة نضالاً مسلحاً – فخياراتنا مفتوحة – حتى توقع اتفاقية سلام مع المجتمع الشعري تحفظ بها حقوقنا .
و ليكن شعارنا :
"يا باكو السجاير .. يا الفي الحفله داير .. حبيت أب صلعه و أريت أب تفه طاير "


[11]
أخي الأصلع .. احذر الخونة و الخيانة ..
ألقت الشرطة في هونغ كونغ القبض على آلان شان (32 عاماً) الموظف في بنك "دي بي اس " لاختلاسه مبلغ 43 ألف دولار أمريكي من حساب أحد العملاء ليسدد مصاريف عملية زراعة شعره.
العملية فشلت مما اضطر الشاب لسرقة المبلغ لتسديد ثمن العملية و البحث عن علاج جديد.
هذا جزاء كل خائن لصلعه
.




***

هناك 7 تعليقات:

  1. حمور زيادة أحييك بشدة على هذا المقال الماتع وجعلك الله ذخراً لفاقدي الشعر ممن تلوح صلعاتهم.

    أهدي هذا المقال للفنان سيف الجامعة الذي يحاول جاهداً ما أستطاع تغطية صلعته ، وماخلى ليه طاقية حايمة في البلد ما إشتراها.

    بس ياحمور زيادة كان في داعي تقطع نص راسك بالفوتوشوب في صورتك في سودانيز أون لاين عشان تدس الصلعة :)

    أخوك المحب الأزهري2

    ردحذف
  2. احسنت ياممتع وكفى

    ردحذف
  3. انت يافع قامة كبير كابيك الرائع علية الرحمة وانت على خطاةحتما تسير لك المودة والتقدير ايمن حمور (بعض اصلع)

    ردحذف
  4. جميل جدا...ولك جزيل الشكر على المتعة المتجددة في كتباتكم...

    هند

    ردحذف
  5. Comments made ??about the issues impressed me. I like your site.
    Saç Ekimi

    ردحذف
  6. السرد ممتع اخي حمور امتعتني حد الاشباع

    ردحذف
  7. تعتبر عملية تنطوي على زراعة الشعر في السعودية الحويصلة ل تكون أكثر فعالية بين وسائل استعادة الشعر . في زرع الشعر الجريبي ، جراح زراعة الشعر من منطقة دائمة في الجزء الخلفي من فروة الرأس إلى المناطق المتضررة .

    ردحذف